السبت، 18 مارس 2017

ما هي جذور قصة هاروت وماروت؟

في حلقة نشره اخ رشيد مؤخرا ادعى ضيف حلقته فيه ان هاروت وماروت اخذ من قصص الفلكلور اليهودي وهما "عزازيل" وشمهازي" ولم يكتف ضيف اخ رشيد هنا بل قام بعدم نقل الصحيح للتفاسير حول قصة التي وردت عن هاروت وماروت في كتب تفسير.

اولا:هناك اضطراب واختلاف في زمن نزول الملكين ، فبعض الروايات تنص على أنهما كانا في زمن إدريس عليه السلام ، بينما تنص روايات أخرى على أن ذلك كان في زمن سليمان عليه السلام والاصح هو سليمان عليه السلام.

.. ورد في كتاب جامع البيان للامام الطبري حول تفسير هذه الاية حوالي ٢٤ تفسير يختلف بعض عن بعض وأكثرها من اسرائيليات فالتفسير الذي قرأه ضيف رشيد كانت رواية عن "ابن عباس"،...حيث أمر الله ان يهبطا الى الارض على ان لا يشركا ولا يزنيا ولا يقتلا ولا يشربان الخمرولكن ظهرت امراة يقال عنها(بيذخت)وكانت في غاية الجمال فوقع عينا الملكين عليها وقد عرضت مراة ان تفعل ما يريدهما بشرط ان يشركا بالله ويقتلا ويزنيان ويعبدان للصنم ولكنهما قالا انهما لن يشركا بالله شيئا وبعد ذلك قال احدهما للاخر بأن يرجع اليها،فشربا الخمر حتى ثملا،وراى فيهما ما كان من الشر..(جامع البيان للامام الطبري_الجزء الاول_صفحة٤٥٦)

هذه الرواية لا تذكر ذكر اسم لهاروت وماروت اذا كل من رجع اليها،والاخ رشيد الذي لا يعلم شيئا عن القران فكيف يعرف بكتابه حيث ذكر في سفر أشعياء الاصحاح١٤ يقول فيه:
("كيف سقطت من السماء يا زهرة، بنت الصبح؛ كيف قطعت إلى الأرض يا قاهر الأمم)..حيث يقول الانبا انطونيوس فكري في تفسيره:

"ما الملائكة الأشرار إلا ولاة هذا العالم، عالم هذا الظلام؛ وقد يسيطرون علي قلوب بعض الحكام ليتصرفوا ضد مشيئة الله. وملك بابل كما قلنا يرمز للشيطان لذلك يتداخل الكلام عن الشيطان وملك بابل في هذه الآيات، وفيها نري الهاوية تقوم مهتزة لإستقبال ملك بابل "..
وهذا تفسير قريب من قصة من تفسير العلماء لقصة هاروت وماروت الا انها من اسرائيليات الذي ذكره العلماء،فلا أدري ما الذي يغيض رشيد اذا كانت القصة مذكورة في كتابه المقدس أيضا!

التفسير ابن كثير الذي اظهره الضيف(كما في الصورة المرفقة)ما هو الا كذب وتزوير وتدليس للمشاهد المسيحي المسكين والمضحك المبكي هو انه كيف كان في زمن النبي ادم امراة فارسية حيث  لم تكن هناك حضارة فارسية حتى بعد،حتى ان مصدر الذي اعطاه خاطئ،حيث ان(المكتبة الشاملة)وهو موسوعة كبيرة يظهر فيه قصة ابليس مع ادم وليس مع ملكين كما اظهره الضيف في الجزء١ الصفحة١٣٩_١٤٠..الرابط:http://shamela.ws/browse.php/book-23604/page-137

ولقد اورد الضيف ايضا في الدقيقة١٥ تقريبا حديث منسوب للامام علي(كرم الله وجهه)يقول فيه"لعن الله الزهرة،فأنها هي التي فتنت الملكين هاروت وماروت" (المناوي.فيض القدير.الجزء٥ الصفحة٢٦٩).
وهذا الحديث"منكر"و"موضوع" لا صحة له عند العلماء،ولكن رشيد وضيفه متعلمين على كذب فلا نعتب عليهم هذا المرة ايضا.الرابط:http://hdith.com/?s=لعن+الله+زهرة+فهي+التي+فتنت+هاروت+وماروت

ولقد أورد الضيف الاخ اللارشيد تفسير القرطبي في الدقيقة ١٥_١٦ حيث كان تفسير الذي أورده الضيف من تفسير الامام القرطبي: ...فاختاروا ملَكين من خيارِكم ، فاختاروا هاروتَ وماروتَ ، فأنزلَهُما اللهُ إلى الأرضِ ، فركَّب فيهما الشهوةَ ، فما مرَّ بهما شهرٌ حتى فُتِنا بامرأة اسمُها بالنبطية : (بيدخت) ، وبالفارسيةِ (ناهيد) ، وبالعربيةِ (الزهرةُ) ، اختصمتْ إليهما ، وراوداها عن نفسِها ، فأبتْ إلا أن يدخلا في دينِها ، ويشربا الخمر ، ويقتلا النفس التي حرم اللهُ ، فأجاباها ، وشربا الخمر ، وألمَّا بها؛ فرآهما رجل ، فقتلاه ، وسالتهما عن الاسم الذي يصعدان به إلى السماء فعلَّماها ، فتكلَّمتْ به ، فعَرَجتْ فمسخت كوكبًا....
وهذه القصة اسناده ضعيف لان فيه شخص اسمه"سدي"و"الكلبي"
وهما من الكذابين عند العلماء،ونذكر ايضا جهل الذي وقع فيه هذا الضيف الذي احضره رشيد من مستنقع حمقى حيث قال الضيف"ان السدي يأخذ من روايته السنة والشيعة"،والحقيقة هو انه يوجد اثنان من رواة اسمهما "السدي" (السدي الكبير وهو راوي ذو ثقة)(والسدي الصغير وهو كذاب يأخذ من الكلبي هو كذاب اخر )اللذان أوردهما هذا الحاوي.الرابط لمن أراد التأكد:http://hdith.com/?s=عن+علي+وأبن+مسعود+وأبن+عباس+وأبن+عمر+وكعب+الاحبار..

ثانيا:من اين أخذ قصة هاروت وماروت!
زعم ضيف الاخ اللارشيد ان القصة مأخوذة من الفلكلور اليهودي حيث استند الى كتاب اسمه(أساطير اليهود)للكاتب(لويس جنزنبرج) تحت عنوان(عقوبة الملائكة الساقطة)(THE PUNISHMENT OF THE FALLEN ANGELS) حيث ذكر فيه ان عندما بدأ جيل الطوفان بممارسة الوثنية، حزن الرب بعمق، فنهض الملاكان شمحازي وعزازيل، وقالا: " يا رب العالم، لقد حدث ما توقعناه عندما خلق العالم والإنسان"

....وذكر فيه ايضا ان الله انزلهما الى الارض بعد ان راى الشر الذي انتشر بين الإنسان،فقام ملكان ووعدا الله انهما سيمجدان اسمه بين الناس ....عندما جاء الملاكان إلى الأرض، ونظرا بنات البشر في كل نعمتهن وجمالهن، لم يستطيعا مقاومة عاطفتيهما. رأى شمحازي عذراء تدعى إستهر، وفقد قلبه لها. وعدته أن تسلمه نفسها إن علمها أولا لاسم الفائق الوصف. الذي به يصعد نفسَه إلى السماء. فوافق على شرطها. لكنها ما أن علمته، نطقت الاسم، وأصعدت نفسَها إلى السما...

ادعى الضيف ان القصة تتشابه تفسير علماء المسلمين لقصة هاروت وماروت واغوائهما من قبل إمراة "فارسية" وقصة شمهازي وعزازيل واغواء شمهازي من قبل امراة اسمها"إستهر"..ولكن السؤال الذي يطرح نفسه؟من اين أخذ الكاتب هذا القصة وما هي مصدره ألاصلي؟

قال(لويس جنزنبرج)كاتب هذا الكتاب الذي أستدل به الضيف في الصفحة6 يقول فيه:"أعمال الأدب تلمودي (Midrashic) ذات الأهمية الأولى. يغطي الفترة من الثاني الى القرن الرابع عشر حيث
 كانت تحتوي على جزء كبير من المواد الأسطورية اليهودية. أقرب إلى هذا المحتوى"..اي من القرن الثاني الى القرن الرابع عشر كتبت هذه اساطير وليست كلها كتبت قبل بعثة النبي محمد(عليه الصلاة والسلام)،حيث ان الكاتب أستند الى نصوص "المدراشية"


ويقول المؤرخ والمستشرق اليهودي(نفتالي ويدر) في كتابه الشيق(التأثيرات الأسلامية في العبادات اليهودية) "الصفحة9":"..ومن الناحية الشكليّة اتّخذ اليهود لأنفسهم مناهج العرب العلميّة في فروع الدين، والأخلاقيات، والنحو، وتفسير الكتاب المقدس. بل حتّى في ميدان الشريعة؛ فكتاب.(مشناه توراة) الذي يبهرنا ببنائه وترتيبه، ليس هو سوى ترتيب لمواد الشريعة الضخمة وفقًا للنظام الذي وضعه علماء الفقه المسلمون"..ونحن بدورنا نشكرك يا نفتالي على هذا تصريح.. وهذا مجرد تقديم بسيط حول اخذ بعض معتقدات يهودية من الاسلام العظيم..



المضحك المبكي في هذا الكتب هو أخذ مصادره من كتاب أساطير اليهودية أسمه( مدراش هاجادا)وهو كتاب مليئ بالأساطير اليهودية انتهت من كتابته في القرن 13 اي بعد الرسول عليه الصلاة والسلام بعد ٦٠٠ عام تقريبا كما اتى في كتاب(The New Jewish encyclopedia) من تأليف عالمان(David Bridger, Samuel Wolk) الصفحة183..(الصورة المرفقة)

وايضا يعود تاريخ أقدم هاجادية الكامل الى القرن العاشر(اي بعد الرسول ب٤قرون)، و( مدراش هاجادا) طبعت لأول مرة في القرن ال15. وفي الوقت نفسه، تم إلحاق عدد قليل من الأغاني عيد الفصح والنص الإضافي لهاجادية.الرابط:http://www.wisegeek.com/what-is-the-haggadah.htm

ولكن (الهاجادا) لم تاخذ شكلها النهائى والكامل الا فى القرن العاشر فى بابل من قبل كبار حاخامات وعلماء اليهود في هذا الوقت والزمن وتأسست شكل مستقر من النص عيد الفصح هاجادية..الرابط:http://www.angelfire.com/pa2/passover/passoverhaggadah.html

ولكنها لم تتوقف هنا وحسب(ويا ليتها وقفت) بل تم أيضا إضافات اكثر في القرن الثالث عشر لكتاب( مدراش هاجادا) من قبل الحاخام(joseph toy) كما ذكر في كتاب(The Union Haggadah) في الصفحة 89 كما في الصورة المرفقة حيث تم إضافات وتدوينات اكثر من قبلها وللعلم ايضا(كلها بعد الرسول بقرون)..ولمن اراد قرأة على شكل رابط:http://www.sacred-texts.com/jud/uh/uh28.htm

وايضا تعود أقدم نسخة لهذا الكتاب الى القرن الثالث عشر وذلك كما اتى في الكتاب (The Shengold Jewish Encyclopedia) في الصفحة 100 حيث يعتبر هذا الكتاب موسوعة كبيرة من كافة ما يتعلق بيهود وتاريخهم وحقبهم على مر العصور حيث يقول ان اقدم نسخة يعود الى القرن الثالث عشر ميلادي..ولمن أراد التأكد اكثر فاليقرأ عن ( مدراش الهاجادا)واقدم نسخه له:http://www.library.yale.edu/judaica/site/exhibits/children/exhibit1.html..

حقا ان اللارشيد يفتقر الى احد افتقار في أختيار ضيوفه بما فيه هذا الضيف الحاوي الذي يستند بكتب اساطير اليهودية المجددة وتفسير بعض ايات بتفسيرات تم انكاره وضرب الحائط به،اقترح لرشيد المرة القادمة ان يتعلم كيف يأتي بضيوف عندهم مكانة عند اعين الناس..

صدق الله العظيم حيث قال في كتابه العزيز(وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ) صدق الله العظيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق